languageFrançais

مهرجان القنطاوي في دورته الـ40: مرتضى في الافتتاح.. وسمارا الأعلى أجرا

قدّمت الهيئة المديرة لمهرجان القنطاوي البرمجة الخاصّة  بالدورة 40 للمهرجان، خلال ندوة صحفية انتظمت اليوم الأربعاء 10 جويلية 2024، بقاعة الإجتماعات ببلدية حمام سوسة.

وتتضمّن هذه الدورة التي تنطلق يوم 16 جويلية 2024 وتتواصل إلى غاية 28 جويلية 2024، 12 عرضا من أنماط موسيقية مختلفة تتوزّع بين الوتري والطربي والشبابي، من بينها عرضان مسرحيان "المايسترو" لبسام الحمراوي يوم 22 جويلية و"big bossa" لوجيهة الجندوبي يوم 26 جويلية.

وسيكون افتتاح المهرجان بسهرة للفنّان مرتضى الفتيتي يليه عرض"أنت تغني" للموسيقار فتحي الجدي فعيساوية "سيدي سهلول" يعقبها عرض أغاني الكرتون ocelosia band فأمسية شعرية و أدبية بحضور عشاق الكتب بسوسة bibliophile.

وستخصّض سهرة 20 جويلية لفنّان الراب سامارا كما سيحيي الفنان رؤوف ماهر سهرة الأربعاء 23 جويلية .

كما سيكون لجمهور مهرجان القنطاوي موعد مع الفنّ الشعبي من خلال عرض لسمير لوصيف وفوزي بن قْمرة يوم 25 جويلية وعرض للفنان لطفي بوشناق يوم 27 جويلية في ثالث مصافحة له على التوالي مع هذه الجماهير  على أن يختتم  فنان الراب kaso المهرجان.

وأفاد مدير مهرجان القنطاوي بشير جاب اللّه بمواجهة هيئة المهرجان لعدّة صعوبات أبرزها توفير فضاء لإقامة العروض بعد أن تقرّر منع تحويل الملاعب لغايات غير رياضيّة مذكّرا بأنّ مدينة حمام سوسة تفتقر إلى فضاء يخصّص لاحتضان المهرجانات والعروض الثقافية.

ونوّه جاب اللّه في سياق متّصل  بمجهودات السلط الجهوية في شخصيْ المعتمد الأوّل والمندوب الجهوي للشباب والرياضة فضلا عن السلط المحلية الذين سعوا إلى حل هذه العقبة بتمكينهم من استغلال ملعب بوعلي الحوار لإحياء هذه العروض.

وأضاف أنّ غياب الدعم عمّق الصعوبات التي واجهتها جمعية مهرجان القنطاوي مما جعل فرضيّة إلغاء هذه الدورة  قائمة، لافتا إلى أنّ بلدية حمام سوسة دعمت المهرجان ماديا في حدود 4 آلاف دينار ولوجستيا عبر توفير منصّة وتوفير الملعب.

وبيّن جاب اللّه أنّ هيئة المهرجان تعوّل على مداخيل بيع التذاكر التي ستتراوح أسعارها بين 10 دنانير و25 دينار لسداد تكلفة العروض.

كما أضاف أن بعض سهرات هذه الدورة ستكون مدعومة من طرف مستشهرين على غرار سامارا ومرتضى الفتيتي ورؤوف ماهر والعرض المشترك لفوزي بن قْمرة وسمير لوصيف .

وكشف مدير مهرجان القنطاوي أيضا أنّ فنّان الراب سامارا الأعلى أجرا في الفنّانين الذين سيشاركون في الدورة 40 لمهرجان القنطاوي وأدناهم عرض الموسيقار فتحي جدي.

إيناس الهمّامي